fbpx
الرئيسية / توحيد وسنة / 💎من سنن الفطرة

💎من سنن الفطرة

✋السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

💎من سنن الفطرة
✂تقليم الاظافر

🌷قال النبيﷺ” خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ:
1️⃣الْخِتَانُ
2️⃣وَالِاسْتِحْدَادُ
3️⃣وَنَتْفُ الْإِبْطِ
4️⃣وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ
5️⃣وَقَصُّ الشَّارِبِ ”
📚البخاري ومسلم

☘️عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قال” وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الاَظْفَارِ وَنَتْفِ الاِبْطِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ اَنْ لاَ نَتْرُكَ اَكْثَرَ مِنْ اَرْبَعِينَ لَيْلَةً “📚صحيح مسلم
💡بعض الناس لا يقص اظافره في الليلَ ؟! يحسب ان هناك نهى🌴قال السّخاويّ: لم يثبت في كيفيّة قصّ الأظفار ولا في تعيين يومٍ له شيءٌ عن النبيﷺ.

💅🏿وتطويل الأظافر ليس من هدي النبيﷺ ولا صحابته رضوان الله عليهم ولا من فعل سلفنا الصالح بل هو إما تشبه ببعض الحيوانات أو تشبه بالكفار اللذين نهينا عن التشبه بهم وقد🌷قال النبيِّﷺ” جُعِلَ الذُّلُّ والصَّغارُ على من خالفَ أمري 📌ومن تشبَّه بقومٍ فهو منهم “📚صحيح الجامع2831
✅فالواجب على كل مسلم ومسلمة اتباع هدي النبيﷺ والاقتداء به في كل صغيرة وكبيرة وترك الاقتداء بغيره من الكفار ونحوهم أو التشبه بهم وفي ذلك الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.

🔬وتؤكد الأبحاث الطبية💅🏽 أن الأظافر الطويلة لا يمكن أن نعقم ما تحتها📌ولا بد أن تعلق بها الجراثيم مهما تكرر غسلها لذا توصي كتب الجراحة أن يعتني الجراحون والممرضات بقص أظافرهم دوماً لكي لا تنتقل الجراثيم إلى جروح العمليات التي يجرونها و تلوثها.🔍تتكون الجيوب الظفرية بين تلك الزوائد ونهاية الأنامل والتي تتجمع فيها الأوساخ والجراثيم وغيرها من مسببات العدوى كبيوض الطفيليات وخاصة من فضلات البراز التي يصعب تنظيفها فتتعفن وتصدر روائح كريهة ويمكن أن تكون مصدراً للعدوى في الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم كالديدان المعدية والزحار والتهاب الأمعاء خاصة وأن النساء هن اللواتي يحضرن الطعام ويمكن أن يلوثنه بما يحملن من عوامل ممرضة تحت مخالبهن الظفرية.
💎وهكذا تتضح لنا روعة التعاليم النبوية في الدعوة إلى قص الأظافر كلما طالت واتفاق هذه التعاليم مع مقررات الطب الوقائي وقواعد الصحة العامة والتي تؤكد أن إطالة الأظافر تضر بصحة البدن.
🌹همسه: لا يكون مقصودك الاول من قص اظافرك
المنافع والفوائد الدنيوية وإنما يأتى تباعاً فى المرتبة الثانية بعد مرتبة التعبد والطاعة والامتثال لأمر النبيﷺ معلم الامة الخير في الدارين ﴿وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا﴾ علمها اهلكم واخوانكم🌷قالﷺ”مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه”

✍محمد الظاهري لتصلك الرسائل الاشتراك في القناة https://t.me/sunah

وللمزيد : سلسلة ” توحيد وسنة “

توحيد وسنة

أيضا افحص

💎عليكم بألْبانِ البقَرِ وأسمانِها💎فإنَّها دَواءٌ

✋السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 💎عليكم بألْبانِ البقَرِ وأسمانِها💎فإنَّها دَواءٌ 🌷قال النبيِّﷺ” عليكم بألْبانِ البقَرِ …