✋السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🛑لا تسب الزمان حذاري من هذه الكلمات وامثالها
❌يلعن اليوم والساعه الي عرفتك فيها
❌يا نهار أسود ومنيل ب 60 نيله ؟
❌زمن غدار
👌فلا يجوز هذا القول لأنه من سب الدهر الذي نهينا عنه
🌷كما في الحديث القدسي”☝قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ📌يَسُبُّ الدَّهْرَ وأنا الدَّهْرُ بيَدِي الأمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ والنَّهارَ “📚البخاري ومسلم
❌يا نهار أسود ومنيل ب 60 نيله عندما يأتي للإنسان خبر سيء ؟
✅فالواجب على العبد إذا جاءه خبر يسوءه أن يصبر ويحتسب وليعلم بأن كل شيء يحدث إنما هو بقدر الله عز وجل ﴿مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾
☘️قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم.📚تفسير الطبري
❌والبعض اذا حدث له شيئًا من بلاء او شدة في يومه ؟ يقول📣”اصطبحت بوش مين النهار ده ” وما علاقة الصبح والوجة !؟ وهذا من التشاؤم المنهي عنه وعدم إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى فيتشاءمون من غلق أو فتح مقص وشبشب مقلوب وهذا ضعف في العقيدة.📩فإذا لم تتعلم التوحيد والعقيدة الصحيحة ❌فسوف تعتقد أن حكة اليد👋 تجلب المال💵
❌وان رفة العين اليمين أن هناك خيرًا ينتظرك ورفت عينه اليسار أن هناك شرا قد يقع عليك؟!
❌”وان امسك👋 الخشب” تدفع ضراً أو تجلب نافعاً عندما يخاف أن يحسد وهذا شرك.
⚖️وفرق بين سب الوقت، وبين وصفه أو الإخبار عمَّا وقع فيه.⚖️فما كان من باب سب الزمان أو الوقت فهذا محرّم ولا يجوز ما لم يعتقد أن الزمان هو الذي يتصرّف في الكون ويخلق الحوادث فيكون شركاً أكبر فلا خالق موجد للشيء من العدم إلا الله تعالى ﴿اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾
❌فالبعض يقول [ دعِ الأيام تفعل ما تشاء ] وهذا فيه نسبة الفعل والمشيئة إلى الأيام ولا مشيئة لها ولا فعل بل الذي يشاء ويفعل هو اللهﷻ فتنبه.
🌴قال الشيخ ابن عثيمين: سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة3️⃣أقسام:
1⃣الأول: أن يقصد الخبر المحض دون اللوم فهذا جائز مثل أن يقول: تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات ومثل هذا اللفظ صالح لمجرد الخبر ومنه قول لوط عليه الصلاة والسلام ﴿هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ﴾
2⃣الثاني: أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يعتقد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلب الأمور إلى الخير والشر فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا لأنه نسب الحوادث إلى غير الله وكل من اعتقد أن مع الله خالقا فهو كافر كما أن من اعتقد أن مع الله إلها يستحق أن يعبد فإنه كافر.
3️⃣الثالث: أن يسب الدهر لا لاعتقاد أنه هو الفاعل بل يعتقد أن الله هو الفاعل لكن يسبه لأنه محل لهذا الأمر المكروه عنده فهذا محرم ولا يصل إلى درجة الشرك وهو من السفه في العقل والضلال في الدين لأن حقيقة سبه تعود إلى الله سبحانه ؛لأن الله تعالى هو الذي يصرف الدهر ويكون فيه ما أراد من خير أو شر فليس الدهر فاعلا وليس هذا السبب يكفر لأنه لم يسب الله تعالى مباشرة.📚مجموع فتاوى10/823
☘️عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قال يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟🌷فَقَالَ: ثَكِلَتْك أُمُّك وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ؟! إنَّكَ لَن تزالَ سالِمًا ما سكَتَّ فإذا تكلَّمتَ كُتِبَ لكَ أو عليكَ “📚صحيح الترغيب2866
✒”يكب الناس” اي يلقي الناس في النار.
✒”حصائد ألسنتهم” أي ما تكلمت به ألسنتهم من الإثم.
☝﴿مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾
💎من علامات الايمان🌷قال النبيﷺ” لا يستقيمُ إيمانُ عبدٍ حتى يستقيمَ قلبُه ولايستقيمُ قلبُه حتى يستقيمَ📌لسانُه “📚السلسلةالصحيحة284
🌹همسه: النيه الحسنه وحدها لا تكفي لصحة العمل فشرطي قبول العمل عند اللهﷻ ان يكون خالص لوجهه الكريم وعلى هدى رسول الله ﷺ.🌷قالﷺ”مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه”
✍محمد الظاهري لتصلك الرسائل الاشتراك في القناة https://t.me/sunah