١ / عن عَائِشَةَ-رضي الله عنها-: أنَّ رَسُولَ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ) رواه مسلم
قال ابن عبد البر في “التمهيد”: ((وهذا يدل على أنهم مغفور لهم لأنه لا يباهى بأهل الخطايا والذنوب إلا من بعد التوبة والغفران))اهـ.
وقال ابن رجب رحمه الله:
“ويوم عرفة هو يوم العتق من النار فيعتق الله من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين … فلذلك صار اليوم الذي يليه عيدا لجميع المسلمين في جميع أمصارهم من شهد الموسم منهم ومن لم يشهده لاشتراكهم في العتق والمغفرة يوم عرفة وإن لم يشترك المسلمون كلهم في الحج كل عام رحمة من الله وتخفيفا على عباده فإنه جعل الحج فريضة العمر لا فريضة كل عام” انتهى كلامه رحمه الله.
٢/ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ؛ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ، وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ)، قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ) رواه مالك في الموطأ وحسنه ابن عبدالبر
* أدحر: أي أذل وأبعد.
* يزع: أصلها يكف ويمنع، والمراد: يرتبهم ويصفهم للحرب، فكأنه يكفهم عن التفرق والانتشار.
** في الحديث جملة من الفوائد. منها:
١- فَضْلُ الْحَجِّ وَشُهُودِ عَرَفَةَ.
٢- بيان سِعَةُ فَضْلِ اللَّهِ عَلَى الْمُذْنِبِينَ حيث يغفر في يوم عرفة الكبائر والذنوب العظام.
٣- بيان حَسَدِ إِبْلِيسَ وَعَدَاوَتِهِ- لَعَنَهُ اللَّهُ- للمؤمنين.
٤- بيان ما يعتري الشيطان في يوم عرفة من ذل وهوان.
٥- إثبات قتال الملائكة في يوم بدر.
٣/ فضل الدعاء يوم عرفة
https://www.alukah.net/spotlight/0/128832/
٤ / يوم عرفة وأحوال السلف فيه
https://www.alukah.net/sharia/0/61256/