السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
💥العمرة على السنة
العلامة محمد العثيمين
إذا أراد أن يحرم بالعمرة فالمشروع أن يتجرد من ثيابه ويغتسل ويتطيب بأطيب ما يجد من دهن عود أو غيره في رأسه ولحيته ولا يضره بقاء ذلك بعد الإحرام لما في📚الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبيﷺ إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد ثم أرى وبيص المسك في رأسه ولحيته بعد ذلك ”
🚿والاغتسال عند الإحرام سنة في حق الرجال والنساء حتى النفساء والحائضلأن النبي ﷺ أمر أسماء بنت عميس حين نفست أن تغتسل عند إحرامها و تستثفر بثوب وتحرم📚رواه مسلم
🚿ثم بعد الاغتسال والتطيب يلبس ثياب الإحرام ( يستطيع لبس الاحرام في البيت لكن النيه والدخول في النسك من الميقاة) ثم يصلي (غير الحائض و النفساء ) الفريضة إن كان في وقت فريضةفي الميقاة📌 (ولايوجد صلاة ركعتي العمره) او يصلي ركعتي سنة الوضوء فإذا فرغ من الصلاة أحرموقال: لبيك عمرة لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك. يرفع الرجل صوته بذلك والمرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجنبها.👌وإذا كان من يريد الإحرام خائفاً من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه ينبغي أن يشترط عند الإحرام فيقول عند عقده:📍إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني أي منعني مانع عن إتمام نسكي من مرض أو تأخر أو غيرهما فإني أحل من إحراميلأن النبيﷺ أمر ضباعة بنت الزبير حين أرادت الإحرام وهي مريضة أن تشترط وقال: إن لك على ربك ما استثنيت
📚رواه البخاري
✅فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل ولا شيء عليه.
📍و أما من لا يخاف من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه لا ينبغي له أن يشترط لأن النبيﷺ لم يشترط ولم يأمر بالاشتراط كل أحد وإنما أمر به ضباعة بنت الزبير لوجود المرض بها.
والمرأة ليس لها أن تغطي وجهها بالنقاب أو بالبرقع وليس لها أن تلبس القفازين في اليدين ويجوز لها لبس الجورب لأن النبيﷺ نهى عن ذلك قال: « ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين »📚رواه البخاري
يعني في الإحرام ولكنها تغطي وجهها وكفيها بغير ذلك من خمار ونحوه لجلبابها أو عباءتها أو نحو ذلك أما النقاب وهو ما يصنع للوجه فإنها لا تلبسه المحرمة لا في العمرة ولا في الحجقالت عائشة رضي الله عنها: «كنا مع النبي ﷺ في حجة الوداع وكنا إذا دنا منا الركبان سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها فإذا بعدوا كشفنا »📚رواه أحمد وأبو داودوابن ماجه وصححه الالباني .
فالمرأة تفعل هكذا إذا قرب منها رجال تغطي وجهها بخمار ونحوه لا بنقاب مصنوع للوجه ولا تغطي يديها بقفازين ولكن بغيرهما وهكذا الرجل المحرم لا يغطي وجهه ولا يغطي رأسه بالعمامة ونحوها ولكن يغطي يديه بغير قفازين عند الحاجة فلو غطى يديه بالرداء أو بالإزار أو بشيء آخر فلا بأس بذلك والمرأة كذلك.
وحكم غسل اليدين بصابون معطر مثل اللوكس وغيره أثناء الإحرام ؟✅لا حرج في ذلك إن شاء الله لأنه لا يسمى طيبا ولا يعتبر مستعمله متطيبا لكن لو ترك ذلك واستعمل صابونا آخر من باب الورع كان أفضل وأحسن لقول النبيﷺ: « دع ما يريبك إلى ما لا يريبك »✅ويجوز للمحرم لبس النعل الذي فيه خياطه والكمر والحزام والساعه والخاتم والنظاره.
(ابن عثيمين وابن باز)
وينبغي للمحرم أن يكثر التلبية وأن يسأل الله بعدها رضوانه والجنة ويستعيذ برحمته من النار.
والتلبية مشروعة في العمرة من الإحرام إلى أن يبتدئ بالطواف وفي الحج من الإحرام إلى أن يبتدئ برمي جمرة العقبة يوم العيد.
🕋فإذا دخل المسجد الحرام قدم رجله اليمنى وقال: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم(دعاء دخول المسجد )
🕋ثم يتقدم إلى الحجر الأسود ليبتدئ الطواف فيستلم الحجر بيده اليمنى ويقبله فإن لم يتيسر تقبيله قبل يده إن استلمه بها فإن لم يتيسر استلامه بيده فإنه يستقبل الحجر ويشير إليه بيده إشارة ولا يقبلها والأفضل ألا يزاحم فيؤذي الناس ويتأذى بهم لما في الحديثعن النبي ﷺ أنه قال لعمر:” يا عمر إنك رجل قوي لا تزاحم على الحجر فتؤذي الضعيف إن وجدت خلوة فاستلمه وإلا فاستقبله وهلل وكبر”
🕋ويقول عند استلام الحجر: بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاء بعهدك واتباعاً لسنة نبيك محمد ﷺ.وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: طَافَ النَّبِي ﷺ َ بِالْبَيْتِ عَلَى بَعِيرٍ كُلَّمَا أَتَى الرُّكْنَ أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ كَانَ عِنْدَهُ وَكَبَّرَ”📚رواه البخاري
والبسملة وردت من قول ابن عمررضي الله عنهما 📚قال الألباني في كتابه: حجة النبيﷺ وأما التسمية: فلم أرها في حديث مرفوع وإنما صح عن ابن عمر أنه كان إذا استلم الحجر قال: بسم الله الله أكبر📚أخرجه البيهقي وغيره بسند صحيح.
🕋ثم يأخذ ذات اليمين ويجعل البيت عن يساره فإذا بلغ الركن اليماني استلمه من غير تقبيل فإن لم يتيسر فلا يزاحم عليه ويقول بينه وبين الحجر الأسود:﴿ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّار﴾
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وكلما مر بالحجر الأسود كبر ويقول في بقية طوافه ما أحب من ذكرالله ودعاء وقراءة القرآن فإنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله.
🕋وفي هذا الطواف أعني الطواف أول ما يقدم ينبغي للرجل أن يفعل شيئين: الاضطباع من ابتداء الطواف إلى انتهائه وصفة الاضطباع أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر فإذا فرغ من الطواف أعاد رداءه إلى حالته قبل الطواف لأن الاضطباع محله الطواف فقط❌( واما الاضطباع طوال العمرة فهذا خلاف السنة).
الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى فقط والرمل إسراع المشي مع مقاربة الخطوات وأما الأشواط الأربعة الباقية فليس فيها رمل وإنما يمشي كعادته.
فإذا أتم الطواف سبعة أشواط تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ﴿ وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً ﴾ ثم صلى ركعتين خلفه يقرأ في الأولى بعد الفاتحة:﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون ﴾ وفي الثانية:﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ بعد الفاتحة.
🕋فإذا فرغ من صلاته يخرج إلى المسعى فإذا دنا من الصفا قرأ:﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّه ﴾
🚩ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه فيحمد الله ويدعو ما شاء أن يدعو.
وكان من دعاء النبيﷺ هنا: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده يكرر ذلك ثلاث مرات ويدعو بين ذلك.
ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشياً فإذا بلغ العلم الأخضرركض ركضاً بقدر ما يستطيع ولا يؤذي احد فإذا بلغ العلم الأخضر الثاني مشى كعادته حتى يصل إلى المروة فيرقى عليها ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويقول ما قاله على الصفا ثم ينزل من المروة إلى الصفا فيمشي في موضع مشيه ويسعى في موضع سعيه فإذا وصل الصفا فعل كما فعل أول مرة وهكذا المروة حتى يكمل سبعة أشواط ذهابه من الصفا إلى المروة شوط ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط آخر ويقول في سعيه ما أحب من ذكرالله تبارك وتعالى ودعاء وقراءة القرآن .
🚩فإذا أتم سعيه سبعة أشواط حلق رأسه إن كان رجلاً وإن كانت امرأة فإنها تقصر من كل قدر أنملةويجب أن يكون الحلق( بالموس) شاملاً لجميع الرأس📌وكذلك التقصير (بالمقص او المكينه )📌يعم به جميع جهات الرأس✅(ويجوز للمحرِم إذا أراد التحلل أن يُقصِّر مِن شَعره بِنفسه لأنه يأخذ مِن شَعره لأجل التحلل ولا دليل على القول بأنه لا يجوز للمُحْرِم أن يُقَصِّر لِمُحْرِم )ابن باز وابن عثيمين
والحلق أفضل من التقصيرلأن النبيﷺ دعا للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرةوبهذه الأعمال تمت العمرة ثم بعد ذلك يحل منها إحلالاً كاملاً ويفعل كما يفعله المحلون من اللباس والطيب وإتيان النساء وغير ذلك.💥أحيوا التوحيد والسنة وعلموها اهلكم وانشروها🌷قالﷺ”مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه”
✍محمد الظاهريhttps://t.me/sunah