السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
💎الأضحية شعيرة من شعائر الدين ذَلِكَ ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب﴾
☝أحكام اللهﷻ في هذه الشعيرة العظيمة من شعائر ربنا ﴿فَصَلِّ لربك وانحر﴾👌نعم إن هذا الذبح للهﷻ دليل على التوحيد لأن الكفار والمشركين يذبحون للأنداد والأصنام فكان الذبح لله من علامات توحيد العبد لربهﷻ ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ ديننا كله توحيد فمن صرف الذبح لأصحاب القبور أوللأنبياء أوللجن أوللملائكة اوغير ذلك فقد أشرك باللهﷻ
💐الأضحية شعيرة أهل الإسلام تذبح أيام عيد الأضحى💐وهي سنة النبيﷺ وأصحابه من بعده وبها أمر رب العالمين حين قال﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر﴾✒أي انحر البدن والأضاحي قربة للهﷻ فهي قربة يتقرب بها إلى اللهﷻ رجاء ثوابه وحصول موعوده مع كونه تعالى غني عنها قال عزوجل ﴿لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِين﴾
💐الأضحية سنة مؤكده وتتأكد على من عنده سعة من المال لأنها من آكد أنواع العبادات المشروعة يوم عيد الأضحى وأيام التشريق👌ودل على اشتراط الغنى🌷قول النبيﷺ” من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا “📚صحيح الجامع6490
🌷وقالﷺ” إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا “📚صحيح مسلم🔍ووجهة الدلالة: قولهﷺ (له سَعة وأراد) فتعليق الأضحية على الإرادة والسعه دليل على عدم الوجوب وأما الفقير الذي لا يجد غنى فلا حرج عليه في ترك الأضحية ولا ينبغي له أن يشدد ويضيق على نفسه لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.
💐الأضحية مشروعة في حق الأحياء وليس الاموات إذ لم ينقل عن النبيﷺ أنه ضحى عن الأموات من الصحابة كعمه حمزة وزوجه خديجة وزينب بنت خزيمة وبناته رضي الله عن الجميع💐لكن يجوز للمضحي أن يدخل معه في أضحيته من يريد من الموتى فيقول مثلاً ” اللهم هذا عني وعن أهلي الأحياء والموتى” كما ذكر النبيﷺ أمته وهو يشمل الأحياء والأموات .
⏰وقت الأضحية
يدخل وقت الأضحية من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس الثالث عشر من الشهر ذو الحجة وهو أخر أيام التشريق🌓 ويجوز الذبح نهاراً أو ليلاً ولا يوجد دليل على النهي والأفضل المبادرة بذبحها مسارعة في الخيرات🌷قَالَ النّبيﷺ” إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّيَ ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ مَنْ فَعَلَهُ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا. وَمَنْ ذَبَحَ قَبْل فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ قَدَّمَهُ لأَهْلِهِ لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ “📚صحيح البخاري
💐وتجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته🌷لأن النبيﷺ كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته والثاني عمن وحد الله من أمته ولقول النبيﷺ🌷وقال النبيﷺ” إِنَّ عَلَى أَهْلِ كُلِّ 📌بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً “📚 فيدخل فيها أهل البيت جميعا مهما بلغ عددهم🌹ويشرع للمرأة الأرملة والمطلقة المستقلة ببيتها أن تضحي عن نفسها وأهل بيتها إذا كانت تنفق عليهم🔍والبقرة والبعير يشترك فيه سبعة أو أقلً🔍ويأكل ويهدي ويتصدق ويفعل ما يشاء وكلما تصدق فهو أفضل.🔍ومن أراد أن يذبح الأضحية ويصنع وليمته بعد ذلك فلا حرج ما دام الذبح وقع في أيام التشريق لأن العبرة بالذبح وقد وقع صحيحاً معتبراً شرعاً.
💐إن كان الرجل متزوجاً زوجتين أو أكثر فأضحية واحدة تكفي أيضاً كما أجزأت أضحية النبيﷺ عن زوجاته جميعاً.
💐شروطها الأضحية1- القدرة بأن يكون صاحبها قادراً على ثمنها. 2- أن تكون من بهيمة الأنعام.3-أن تكون في الوقت المحدد شرعا 4ـ أن تكون خالية من العيوب.🌷قال النبيﷺ” أربعٌ لا يجْزينَ في الأضاحي: العوراءُ البيِّنُ عورُها والمريضةُ البيِّنُ مرضُها والعرجاءُ البيِّن ظلعُها والعجفاءُ التي لا تُنْقي “📚صحيح الجامع886✒العجفاء:هي المهزولة التي لا مخ لها في عظامها لهزالها✒النقي:المخ .
💐يجزئ من الأضاحي من الضأن ما بلغ ستة أشهر ومن الماعز ما بلغ سنة ومن البقر ما بلغ سنتين ومن الإبل ما بلغ خمس سنين.💐يجوز الأضحية بالخصي فقد ضحى النبيﷺ بكبشين موجوءين 🔍ولأن لحمها يكون اطيب بذلك.
💐يجوز شراء الأضحية دَيْناً لمن قدر على السداد وإذا تزاحم الدَيْن مع الأضحية قدم سداد الدين لأنه أبرأ للذمة.🔍ولا يجوز بيع الأضحية بعد شرائها وتعينها ولا هبتها ولا رهنها لأنها أوقفت في سبيل الله وكل ما كان كذلك لم يجز التصرف فيه.🔍وإذا ماتت الأضحية أو سرقت أوضلت قبل الأضحى فليس على صاحبها ضمان ولا بدلٌ إن كان غير مفرط فإن كان مفرطاً لزمه بدلها كالوديعة.
💐لا يجوز للمضحي أن يبيع جلد أضحيته لأنها بالذبح تعينت للهﷻ بجميع أجزائها وما تعيّن للهﷻ لم يجز أخذ العوض عنه ولهذا لا يعطى الجزار منها شيئا على سبيل الأجرة.🍀عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهﷺ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا وَأَنْ لَا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا. قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا “📚البخاري ومسلم 🔍فلحمها لا يباع وكذا الجلود.🌹ويجوز أن يتصدق بالجلد على فقير أو يهب لمن يشاء ويجوز للفقير أن يبيع ما يصله من لحم الأضاحي.
💐يكره في الذبح عموما 1- أن يحد السكين والبهيمة تنظر. 2- أن يذبح البهيمة والأخرى تنظر.3- أن يؤلمها قبل الذبح بكسر رقبتها أو قدمها.🌷لقول النبيﷺ” إن الله كتب الإحسان على كل شىء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته[السكين] فليرح ذبيحته “📚صحيح مسلم
💐والأفضل أن يذبح أضحيته بنفسه لفعل النبيﷺ🍀عن جابر قال”📌ذبحَ النَّبيُّﷺ يومَ الذَّبحِ كبشينِ أملَحَينِ أقرَنَينِ مَوجوءَينِ فلمَّا ذَبَحهما🌷قالَ: إنِّي وجَّهتُ وجْهيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ علَى ملَّةِ إبراهيمَ حَنيفًا وما أنا منَ المشرِكينَ إنَّ صَلاتي ونُسُكي ومَحيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَهُ وبذلِكَ أمرتُ وأنا مِنَ المسلِمينَ اللَّهمَّ منْكَ ولَكَ عن محمَّدٍ وأمَّتِهِ. بسمِ اللهِ واللهُ أَكبرُ “📚مشكاة المصابيح1406وفي رواية الصحيحين ” واضعاً قدمه على صفاحهما يسمي ويكبِّر فذبحهما بيده “👋 ولو ذبحها المسلخ فيجوز.
🛑ولا يصح أن يوكل في ذبح الأضحية كتابياً [غير مسلم] مع أن ذبح الكتابي حلال لكن لما كان ذبح الأضحية عبادة لم يصح أن يوكل فيه كتابياً وذلك لأن الكتابي ليس من أهل العبادة والقربة لأنه كافر لا تقبل عبادته فإذا كان لا يصح ذلك منه لنفسه فلا يصح منه لغيره.
📩تأملت قول سيد الموحدينﷺ عند الذبح👌فالقران والسنة كلها توحيد💎نصيحة: إذا أردتَّ أن يقبل عملك وتفلح في الدارين افعل كل شيء لوجه اللهﷻ وعلى السنة✅أحيوا التوحيد والسنة تموت الشركيات البدع🌷قالﷺ”مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فاعله”
✍محمد الظاهري https://t.me/sunah