السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
﴿وذكر فإن الذكرى تَنفَع المؤمنين﴾
🌙اليوم ليلة 29 ذو القعدة وآخر وقت لقص الشعر وتقليم الأظافر قبل غروب شمس اليوم⛅ اذا كان الشهر 29
قَالَ رَسُولُ اللَّهﷺَ” مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ”📚صحيح مسلم
🛑فاحذر تترك شعيرة من شعائر الله لتقع في محرم في أفضل أيام الدنيا أيام عشر مباركة التي شهد لها الرسولﷺ بأنها أفضل أيام الدنيا وحث على العمل الصالح فيها والعمل الصالح محبوب إلى الله تعالى وهذا يستلزم عظم ثوابه عند الله تعالى بل إن الله تعالى أقسم بها وهذا وحده يكفيها شرفاً وفضلاً إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم 📩فمن المحزن والمؤسف ان نرى من البعض الذين يريدون مخرجا من هذا الحكم إنما يريدونه لحلق لحاهم وليس رؤوسهم او الاخذ من اظافرهم !!
💎هل تعلم من الذي امر باللحيه🍀عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: دَخَلَ عَلَى رَسُول اللَّهﷺ🍁مَجُوسِيٌّ قَدْ حَلَقَ لِحْيَتَهُ وَأَعْفَى شَارِبَهُ🌷فَقَالَ رَسُولُ اللَّهﷺ” وَيْحَكَ مَنْ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟🍁قَالَ: أَمَرَنِي بِهِ كِسْرَى.🌷فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِﷺ” لَكِنِّي أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ أُعْفِيَ لِحْيَتِي وَأَنْ أُحْفِيَ شَارِبِي “📚صححه الالباني/تخريج فقه السيرة ص359☝عرفت من الذي امربها
🔬لاحظ ماقالهﷺ (ويحك) وكره النظر إليهما📩كيف لو قابل من أمته من خالف امره وسنته وحلقها ؟!
💎فحبيبك يأمرك بإعفاء اللحى فاطعه تفلح🌷وتأسى بسيد الخلق ومن تحب فجاء في أحاديثَ كثيرةٍ في صِفتِه نبينا وحبيبنا واسوتناﷺ أنَّه كان: ” كَثَّ اللِّحيةِ ” “كثيرَ شَعرِ اللِّحيةِ”📚البخاري ومسلم
📩ولا يُعرَفُ عن أحدٍ من السلَفِ أنَّه حلقَ لِحيَتَه البتَّةَ ﴿مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ﴾﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب﴾﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم﴾
✅سبحان من زين الرجال باللحى ولكن لما انتكست فطر بعض الناس صاروا يستقبحون ما هو حسن الفطرة والشرع والعقل ويستحسنوا ما هو قبيح و ومخالف للشرع والفطرة
فإنا لله وإنا إليه راجعون.✅فالزم سنة حبيبكﷺ وتأسى به﴿وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا﴾
🌹همسه الذي امرك بعدم الاخذ من الشعر والاظافر هو نفسه الناصح الأمينﷺ الذي امرنا ان نعفي اللحي وفقنا الله لطاعته في العشر وغيرها حتي نلقاه وهو رضاٍ عنا🔍فالموت لن ينتظر استقامتك فاستقم انت وانتظر الموت👌وتدبر هذا الوعد ﴿وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾
🛑تنبيه من الفقيه إبن عثيمين: يتوهم بعض العامة أن من أراد الأضحية ثم أخذ من شعره أوظفره أوبشرته شيئا في أيام العشر لم تقبل أضحيته وهذا خطأ بين فلا علاقة بين قبول الأضحية والأخذ مما ذكر👌لكن من أخذ بدون عذر فقد خالف أمر النبيﷺ بالإمساك ووقع فيما نهى عنه من الأخذ فعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه ولا يعود وأما أضحيته فلا يمنع قبولها أخذه من ذلك مثل أن يكون به جرح فيحتاج إلى قص الشعر عنه أوينكسر ظفره فيؤذيه فيقص ما يتأذى به أوتتدلى قشرة من جلده فتؤذيه فيقصها فلا حرج عليه في ذلك كله. واما الحاج إذا اعتمر فلا بد له من التقصير فيقصر ولو كان يريد أن يضحي في بلده لأنه يجوز للإنسان إذا كان له عائلة لم تحج أن يشتري لهم أضحية أو يوكل من يشتري لهم أو يوكل أحداً من إخوانه أو أولاده بأن يشتري له أضحية ويضحي عنه وعن أهل بيته وفي هذه الحال إذا كان معتمراً فلا حرج عليه أن يقصر من شعر رأسه لأن التقصير في العمرة نسك. اهـ
⏰وقت الامساك 🌙فمن أراد أن يضحي فليمسك عن قص شعره وأظافره بدء من دخول شهر ذي الحجة إلى أن يضحي ويبدأ ذلك من حين ثبوت رؤية الهلال أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً.📌وعلى ذلك فلا يأخذ شيئاً من شعره ولا أظافره بعد غروب⛅الشمس من اليوم الأخير من ذي القعدة سواء كان الشهر كامل او ناقص لأن الليلة في اعتبار الشرع تابعة لليوم الذي بعدها📌وهذا الحكم هو للمضحي وحده دون باقي أهله ودون من وكَّله بذبح الأضحية فلا يحرم شيء من ذلك على زوجته وأولاده ولا على الوكيل📌ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم.🌷قالﷺ”مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه”
✍محمد الظاهري https://t.me/sunah ✅أنشر للتذكير📌لا أحد يقول ما ذكروني