fbpx
الرئيسية / توحيد وسنة / 💎خليلنا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ

💎خليلنا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ

✋السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

💎خليلنا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ

🌷قال النبيﷺ” إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا1⃣مُحَمَّدٌ وَأَنَا2⃣أَحْمَدُ وَأَنَا3⃣الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا4⃣الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا5⃣الْعَاقِبُ “📚البخاري ومسلم
✒(وأنا العاقب والعاقب الذي ليس بعده نبي).

💎ومحمَّدٌ اسمه الأشهرُ الذي سمَّاه اللهِﷻ به في غير آية مِن كتابه ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ﴾﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ﴾﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ﴾﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ﴾ 📣ويشتهر عند العوام أن (طه و يس) مِن أسمائهﷺ وهذا لا ❌يصح نظراً ولا أثراً بل هما من الحروف المقطعة في أوائل السور مثل حم الم ونحوها.

🌷وُلد الرسولَﷺ في مكة أطهر بقاع الأرض وُلد يتيمًا في عام الفيل وماتت أمه في سنٍّ مبكرة فربَّاه جدُّه عبد المطلب ثم عمُّه أبو طالب وكان يرعى الغنم ويعمل في التجارة خلال سنوات شبابه. وفي سنِّ الأربعين نزل عليه الوحي بالرسالة فدعا إلى عبادة الله وحده [[والتوحيد الذي خلقنا من اجله]] ونبذ الشرك وكانت دعوته سرِّيَّة لثلاث سنوات تبعهنَّ عشرٌ أُخَر يُجاهر بها في كل مكان ثم كانت الهجرة إلى المدينة النبوية بعد شدة بأسٍ من رجال قريش وتعذيبٍ للمسلمين فأسَّس بها دولة الإسلام وعاش بها عشر سنوات تخلَّلها كثيرٌ من مواجهات الكفار والمسلمين التي عُرِفَت بالغزوات وكانت حياته نواة لنشر التوحيد والسنة التي توسعت في بقعةٍ جغرافيَّةٍ كبيرة على يد الخلفاء الراشدين من بعده.

🌷تزوج رسول اللهﷺ العديد من أمهات المؤمنين رضي الله عنهنَّ فقد تزوج 13 مرّة، بحيث اجتمع 9 من نسائه مع بعضهم في نفس الفترة وكان هذا وضع خاص له. مات منهن في حياته اثنتان، وتوفي هو عن تسع، وأسماؤهن كالآتي:
💎خديجة بنت خويلد وقد كانت من أشراف قريش وهي أولى زوجاته فقد تزوجها ﷺ قبل بعثته وقد كانت هي أوّل من آمنت من النساء برسالته وصدقته ولم يثبت كم كان سن خديجة عند زواج رسول اللهﷺ وقد احبها ﷺ كثيراً لدرجة أن عائشة كانت تغارت منها حتى بعد وفاتها من شدّة حبّهﷺ لها ووفائه لها.
💎سودة بنت زمعة وتزوجها الرسولﷺ بعد وفاة خديجة
💎عائشة بنت أبي بكر الصديق (الزوجته الوحيده البكر) وهي المرأة التي تزوجها الرسولَﷺ بأمر من اللهﷻ عن طريق المنام كما في صحيح البخاري ومسلم عن عائشة قالت: قال رسول اللهﷺ” أريتك في المنام ثلاث ليالٍ، جاءني بك الملَك في سرقةٍ من حرير. فيقول هذه امرأتك؟ فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي. فأقول: إن يك هذا من عند الله يمضه ”
💎حفصة بنت عمر بن الخطاب تزوّجها بعد الهجرة
💎زينب بنت خزيمة
💎أم سلمة بنت زاد الركب
💎زينب بنت جحش جويرية بنت الحارث
💎أم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان
💎صفية بنت حيي بن أخطب
💎ميمونة بنت الحارث
💎ريحانة بنت زيد.
💎ماريا القبطية (أم ابراهيم) وهي من مصر

💐رزق الأولاد من زوجتين هما: خديجة ومارية وقد رزقه الله سبعة أولاد أربعة إناث وثلاثة ذكور

💐أولاد رسول اللهﷺ
💎القاسم: هو ابن رسول اللهﷺ الذي ولد قبل البعثة الشريفة وكان الرسولﷺ يُكنّى به. توفي القاسم بعد مولده بعامين.
💎عبد الله: ولد بعد البعثة الشريفة وقد توفي وهو صغير في مكة.
💎إبراهيم: ولد لرسول اللهﷺ في أواخر حياته وهو الابن الوحيد للرسولﷺ من غير خديجة، فوالدتة هي مارية القبطية وقد توفي إبراهيم وهو صغير بعد عام ونصف من مولده تقريباً.
💎زينب: هي البنت الكبرى من بنات رسول اللهﷺ وهي زوجة أبي العاص بن الربيع، توفيت في العام الثامن من الهجرة ولها بنت اسمها أمامة وهي التي كان الرسولﷺ يحملها وهو يصلي.
💎رقية: هي زوجة عثمان بن عفان تزوجته في مكة وهاجرت معه إلى الحبشة فرزقهما الله هناك بعبد الله ثم عادا إلى مكة وهاجرا مع المسلمين إلى المدينة وهناك توفي عبد الله ثم توفيت هي عقب انتهاء غزوة بدر.
💎أم كلثوم: هي ثالث بنات الرسولﷺ تزوجت من عثمان بن عفان بعد وفاة اختها رقية وبقيت معه إلى أن توفاها الله في العام التاسع من الهجرة.
💎فاطمة: هي أصغر بنات الرسولﷺ وزوجها ابن عمها علي بن أبي طالب وابنائها هما الإمامان الحسن والحسين وهي التي حفظ الله تعالى من نسلها الشريف سلالة رسول اللهﷺ وهي من سيدة نساء العالمين واهل الجنة توفيت بعد وفاة الرسولﷺ بفترة يسيرة قاربت على الستة أشهر.

🤲اللَّهمَّ أحينا وأمتنا على سُنَّتِهِ💎عاش ومات خليلناﷺ وهو يدعو إلى التوحيد يعلق قلوب الخلق باللهﷻ فالله الله بهديه ﴿لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾
✍محمد الظاهري لتصلك الرسائل الاشتراك https://t.me/sunah

وللمزيد : سلسلة ” توحيد وسنة “

توحيد وسنة

أيضا افحص

💎عليكم بألْبانِ البقَرِ وأسمانِها💎فإنَّها دَواءٌ

✋السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 💎عليكم بألْبانِ البقَرِ وأسمانِها💎فإنَّها دَواءٌ 🌷قال النبيِّﷺ” عليكم بألْبانِ البقَرِ …